Skyrock.com
  • ACCUEIL
  • BLOGS
  • PROFILS
  • CHAT
  • Apps
  • Musique
  • Sources
  • Vidéos
  • Cadeaux
  • Cashback
  • Connecte-toi
  • Facebook
  • Google+
  • Crée ton blog

  • Blog
  • Profil

الماركسية في ريعان شبابها

Photo de Marx405

Marx405

Description :

كرونولوجيا حياة و مؤلفات ماركس



5 1818 - ميلاد كارل ماركس ببلدة نريفب بولاية رينانيا ببروسيا في كنف عائلة مثقفة و ميسورة نسبيا حيث كان والده يمتهن المحاماة.


1835-1830- يتابع دراسته الثانوية بتريفيس، و قد أبدى منذ طفولته نشاطا غير عادي و ذكاءا و حنكة حادين وطاقة هائلة في استيعاب الدروس


1835- يلتحق بجامعة "بون" لأن والده كان يريده دراسة الحقوق ليمارس المحاماة


1837- ينتقل لجامعة"برلين" لدراسة شعبة الفلسفة التي أبدى اهتماما بها.


1837- يخطب ابنة الدوق ارجيل البارونة، صديقة طفولته،" جيني فون ويستفالن"و هي من عائلة اريستوقراطية


ابريل 1841- يناقش أطروحته لنيل شهادة الدكتوراه في الفلسفة تحت عنوان "الاختلاف بين فلسفة الطبيعة عند دمقريطس و عند أبيقور"


ابريل 1842- يعين عضوا ضمن طاقم تحرير مجلة "راينش تسايتنغ" في كولونيا "rheninshezeitung


اكتوبر 1842- يتقلد منصب رئيس تحرير بنفس المجلة


19 يناير 1843- إصدار مرسوم بمنع مجلة راينش تسايتنغ من الصدور بسبب خطها التحريري المنتقد للأوضاع السياسية و الاجتماعية لألمانيا


1843 – يعقد قرانه على جيني فون فيسفالن بكريزناخ التي أنجب منها ولد و بنتين


صيف 1843 - اصدر مقال بعنوان " مساهمة في نقد فلسفة الحق عند هيجل"


نونبر 1843 -ينتقل للعيش في باريس من اجل إدارة مجلة الحولية الفرنسية الالمانية les annales franco-allemands و التي سرعان ما توقفت بسبب خلاف مع شريكه "أرنولد روغه"


1843 اصدار مخطوط " نقد فلسفة الدولة عند هيجل"


1844- ألف مخطوطات حول الاقتصاد السياسي و الفلسفة و مقال حول المسالة اليهودية


غشت 1844 - تشارك ماركس و انجلز في مشروع العائلة المقدسة بعد التحاق هذا الأخير بمدينة بباريس


فبراير 1845- إصدار "العائلة المقدسة"


1845- طرد ماركس من باريس بطلب من حكوكة بروسيا و ينتقل إلى بروكسيل ببلجيكا حيث ألف مع انجلس كتابا بعنوان " أطروحات حول فيورباخ"


1846- إصدار مخطوط حول" الإيديولوجية الألمانية"


ديسمبر 1846- كتب رسالة إلى أنينكوف استعرض فيها المادية التاريخية و نقد برودون


فبراير 1847- أعلن ماركس و انجلس انضمامهما" لرابطة العادلين"


يونيو 1847- انعقاد مؤتمر رابطة العادلين في لندن حيث تم تحويلها "لعصبة الشيوعيين،"


يونيو 1847- مساهمة ماركس و انجاس في تاسيس "الحمعية الديمقراطية في بروكسيل"


صيف 1847- إصدار كتاب "بؤس الفلسفة" ردا على كتاب"فلسفة البؤس" لبرودون


دسمبر 1847- انعقاد المؤتمر الثاني لعصبة الشيوعيين حيث تم تكليف ماركس و أنجلس بكتابة البيان


دسمبر 1847- ندوة أدارها ماركس لفائدة عمال بروكسيل.


فبراير 1848- نشر "البيان الشيوعي" في لندن، و في نفس الشهر استدعي ماركس لباريس من طرف لحكومة المؤقتة


مارس 1848 نفي ماركس من بروكسيل و يختار الاستقرار بمدينة كولونيا حيث حرر وثيقة "مطالب الحزب الشيوعي بألمانيا"


فاتح يونيو 1848 - إصدار أول عدد من" الجريدة الرينانية الجديدة" التي أسسها ماركس وتكلف بإدارتها


غشت 1848 - شارك في أشغال مؤتمر الجمعيات الديمقراطية برينان


فاتح 1848 - ينتخب ماركس و أنجلس عضوين في لجنة السلامة من طرف اتحاد العمالي و الديمقراطيين بكولون


16 اكتوبر 1848- ينتخب ماركس رئيس "الاتحاد العمالي" بكولون


1848- نشر مقال حول" البرجوازية و الثورة المضادة"


7 فبراير 1849- أحيل كل من ماركس و انجلس للعدالة بتهمة اهانة سلطات كولونيا لكن تمت تبرئتهما من التهمة المنسوبة إليهما


أبريل 1849 - يترك الجمعية الديمقراطية و ينتقل إلى مدينة ويستفالي حيث اعتكف على إعادة تنظيم عصبة الشيوعيين


19 ماي 1849 – إصدار آخر عدد من صحيفة رينان الجديدة تضمن مقال موجه لعمال كولون


يونيو 1849 – يطرد مرة أخرى من باريس بعد أن عاد اليها منفيا من ألمانيا بسبب تظاهرة 13 يونيو 1849 بباريس


15 شتنبر 1850 – تحويل مقر اللجنة المركزية لرابطة الشيوعيين من لندن الى كولونيا


نونبر 1852 – حل عصبة الشيوعيين باقتراح من ماركس


1854 – نشر مقالات حول ثورات "التاي بين" و الحروب التي تخوضها انجلترا في السند


1864-1856- مقالات حول الحركات الثورية باسبانيا


1858-1859- إصدار مؤلف "مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي"


20 شتنبر 1864 – تأسيس بلندن "أول جمعية عالمية للعمال" حيث تكلف ماركس بكتابة مشروع قانونها الأساسي


يونيو 1865 – تقديم تقرير حرره ماركس لمجلس العام "للأممية"


دجنبر 1865 – الانتهاء من المجلد الأول من كتاب "رأس المال"


1868 زواج ابنته لورا


1869- انعقاد مؤتمر الأممية بمدينة بال السويسرية.


1869 – تأسيس "الحزب العمالي الاجتماعي الديمقراطي الألماني"


1870 – تأسيس فرع الأممية بروسيا القيصرية


18 مارس 1871 استيلاء عمال فرنسا على السلطة بباريس، حيث ناشد ماركس جميع فروع الأممية للتضامن مع الثوار.


30 ماي 1871 – يبعث لأعضاء الأممية تقرير بنتائج تحليله النظري "لكمونة باريس" تحت عنوان "الحرب الأهلية في فرنسا"


1872 – مؤتمر الاممية بلاهاي حيث تم طرد باكونين و تحويل مقر الاممبة لنيويورك


1875 – نقد "برنامج غوثة" حول الاشتراكية و ديكتاتورية البروليتاريا


1880 – يصدر تقرير بنتائج تحقيق عمالي بطلب من "الحزب العمالي الفرنسي".


1880 – يحرر ديباجة" برنامج الحزب العمالي الفرنسي"


1181 – يوجه رسالة لفيرا زاسوليتش حول" نقد حركة الشعبويين الروس"


2 دجنبر 1881 – وفاة زوجة ماركس جيني


1882 – زيارة ماركس للجزائر حيث أقام بها بضعة أشهر


1883 – وفاة "ابنته جيني"


14 مارس 1883- وفاة ماركس بعد صراع طويل مع مرض التهاب الكبد و داء الشعبية فدفن في "مقبرة هاي غيت" بلندن


1885 – نشر المجلد الثاني من كتاب " رأس المال" من طرف" أنجلس"


1894 – نشر المجلد الثالث من كتاب "رأس المال"


1895 – و فاة رفيق عمره انجلس.

Etre MARXISTE-LÉNINISTE c'est comprendre que:

« Sans théorie révolutionnaire, pas de mouvement révolutionnaire... Seul un parti guidé par une théorie d’avant-garde peut remplir le rôle de combattant d’avant-garde. »
— V. I. Lénine —

« La théorie n’as plus d’objet quand elle n’est pas liée à la pratique révolutionnaire, la pratique est aveugle si sa voie n’est pas éclairée par la théorie révolutionnaire. »
— J. V. Staline —


THÈSES SUR LE PARTI

1. L’existence d’un parti communiste révolutionnaire est une condition indispensable pour orienter le mouvement communiste et ouvrier vers la révolution prolétarienne.

2. Après que le réformisme révisionniste s’est emparé et liquidé les partis communistes révolutionnaires, la tâche centrale des communistes est sa reconstruction.

3. La base idéologique du parti est le marxisme-léninisme, la pensée de Marx, Engels, Lénine et Staline, avec les contributions de Mao Tsé-toung, Enver Hoxha et autres.

4. La base organique du parti est l’unification des communistes autour d'un programme communiste révolutionnaire, condition du travail de conquête de l’avant-garde du prolétariat.

5. En plus de ses formes nationales, la tâche de reconstruction du mouvement communiste et ouvrier se pose aussi au niveau international, ayant pour but le parti mondial.

6. Pour pouvoir avancer dans la voie révolutionnaire, un bilan critique global de la riche expérience du mouvement communiste et ouvrier au niveau national et international est indispensable.

EN AVANT VERS LE PARTI COMMUNISTE RÉVOLUTIONNAIRE (MARXISTE-LÉNINISTE) !

EN AVANT VERS L’INTERNATIONALE COMMUNISTE RÉVOLUTIONNAIRE (MARXISTE-LÉNINISTE) !

Le 15 Novembre 2008

  • Envoyer un message
  • Offrir un cadeau
  • Suivre
  • Bloquer

Ses Honneurs (13)

  • Jason
  • Halloween
  • Kiffé Koi !
  • Com' 100
  • Grand Chelem
  • Aiguilleur

» Suite

Son profil

Profil de Marx405
Marx40547 ans
Rabat
Maroc

Partage

  • Tweet
  • Amis 0

Design by Marx405

Signaler un abus

Infos

  • Création : 15/11/2008 à 04:50
  • Mise à jour : 17/05/2014 à 20:27
  • 33 478 visites
  • 52 visites ce mois
  • 1 126 articles
  • 13 commentaires
  • 20 amis
  • 23 favoris
  • 22 kiffs

Tags

  • Amnesty International

Ses archives (1 126)

» Suite

Ses fans (21)

  • cheguevara4ever
  • xx-stupidkidintheway-xx
  • sali-2a
  • REVOLUTIONDUMONDE
  • resistance7100
  • fete-humanite-09
  • azizjaari
  • jamdhkhenifra
  • Toupinou-new
  • niroda

» Suite

Sources (23)

  • mrcriminal888
  • niroda
  • sali-2a
  • AMDH-SECTION-DE-RABAT1
  • omarelbatha
  • jamdherrachidia
  • REVOLUTIONDUMONDE
  • elofoki
  • walidbeau
  • resistance7100

» Suite

Liens Skyrock Publicité

Abonne-toi à mon blog !

RSS

Retour au blog de Marx405

Le Marxisme et la réalité absolue



الماركسية تأسست على الحقيقة المطلقة


نحن لا ننسب الصحّة المطلقة للماركسية تعسفاً أو تحزّباً، ولا نقرر صحتها بالإطلاق لأنها تقدم دائماً أجوبة صحيحة على كافة الأسئلة المطروحة أبداً أمام البشرية. صحة الماركسية ليست من صناعة أحد من بني البشر، لا لينين ولا إنجلز ولا حتى ماركس. إنها " كليّة الصحّة " كما وصفها لينين لأنها تأسست كليّاً على الحقيقة المطلقة، حقيقة الديالكتيك أو القانون العام للحركة في الطبيعة. كان فردريك إنجلز قد قال في كبد الحقيقة .. " لا يمكن تصور المادة بلا حركة "، والحركة هي الديالكتيك أو صراع االتناقضات. ثم بعد نحو ثلاثة عقود توصل حجة الفيزياء العالم ألبرت أنشتاين إلى اكتشاف قانون تحول المادة إلى طاقة (الطاقة = الكتلة X مربع سرعة الضوء) ، وهو ما يعني أن ليس هناك في الجوهر فرق بين المادة والطاقة. ولما كانت الطاقة هي في الجوهر صراع الأضداد أو الديالكتيك فإن الديالكتيك هو الوجود ذاته وهو الحقيقة المطلقة. من غريب القول هو قول بعضهم بعدم وجود الحقيقة المطلقة بينما يؤمن معظمهم بوجود الله ؛ فإذا لم يكن الله، وهو بداية الكون ونهايته كما يقولون، هو الحقيقة المطلقة فما عساها تكون تلك الحقيقة !؟ أما أولئك الذين ينكرون وجود الله منهم فليتفضلوا ويقولوا لنا ما الذي تكونه حقيقتهم المطلقة، إذ لا يجوز للمرء أن ينفي أمراً ما دون أن يعرفه تمام المعرفة!! ليفسروا لنا الزمن غير أن يكون الحقيقة المطلقة، كما قد يضطرون إلى الإعتراف ـ والأحرى أن الزمن هو إحدى ظواهر الحقيقة المطلقة، الديالكتيك ـ ربّ من يحاججنا منهم فيقول .. لكنكم تنكرون وجود الله دون أن تعرفوه ! من قال أننا لا نعرفه؟ إننا نعرفه تمام المعرفة من خلال ما روى عنه أنبياء اليهود والمسيحيين والمسلمين وقصص كتبهم المعلومة. نحن لم ننفِ وجوده إلا لأننا عرفناه.


لأن الماركسية تأسست على الحقيقة المطلقة، الديالكتيك، فقد غدت النور الذي ينير الطريق أمام الإنسانية، ويفتح بوابة الأنسنة عريضة على مصراعها لانعتاق الإنسانية العام والشامل من كل القيود التي كبلت الإنسان منذ فجر التاريخ وأثقلها هو قيد الإنتاج. منذ فجر التاريخ ظل الإنسان على الدوام أسير قيد الإنتاج وأول شروطه: إنتج تبقَ، أي تعش (survive)، ولا يتحطم هذا القيد العبودي الصدئ الثقيل إلا بعد دخول بوابة الشيوعية التي كشف عنها ماركس بضوئه الساطع لتصبح معادلة الإنتاج وراء بوابة الشيوعية .. يعيش الإنسان فينتج، بمعنى أن يصبح الإنتاج حاصلاً لفعل الأنسنة. فيما قبل الشيوعية ظلت الأنسنة هي المنتوج الثانوي لفعل الإنتاج ؛ وبتوضيح أكثر فإن شرط البقاء قبل الشيوعية هو الإنتاج ليصبح الإنتاج بعدها هو الدافع لفعل الأنسنة، وفعل الأنسنة هو سبب بقاء الإنسان في الأرض وتطوره النوعي بخصائص رفيعة مجهولة حتى اليوم. إنسان الشيوعية مطهر من كل آثار الوحشية التي تحدرت مع الإنسان من أصوله السحيقة.

للماركسية أعداء كثيرون ـ تكاثروا بعد انهيار الاتحاد السوفياتي رغم أن الانهيار قد أكّد الصحة المطلقة للماركسية ـ منهم الكبار الذين لا بدّ من الإستعداد لمنازلتهم ودحض دعاواهم المعادية للإنسانية، ومنهم الصغار الصغار الذين يتعفف المرء عن إيلائهم أي اهتمام ما لم يحط من كرامته ويسمح بذات الوقت للبعض في أن يشتبه أو يتخيل بعض الظلال على وضاءة الماركسية . بعض الصغار الصغار حشكتهم الأقدار لأن يتقيدوا في بعض المعاهد المشبوهة الموظفة في خدمة التجهيل والتي تدّعي أنها تدرّس الفلسفة بينما هي في الحقيقة لا تبحث إلا في كيف يمكن لها أن تنقض حجراً من عمارة الماركسية العالية وخاصة فيما يسمى بالفلسفة الماركسية وهي " المادية الديالكتيكية والمادية التاريخية " في سياق حمايتهم لعارٍ ظل يلطخ جبين الإنسانية منذ بداية التاريخ ألا وهو استغلال الإنسان لأخيه الإنسان.


لأجل أن نلقم هؤلاء الصغار حجارة تحبس ألسنتهم في حلوقهم دفاعاً عن الإنسانية ومستقبلها الوضيء المطهر من مختلف القيود، نخاطب هؤلاء الصغار بلغتهم، لغة الميتافيزيق، ولنفترض أن " الله "، إله المسلمين والمسيحيين واليهود، خالق السموات والأرضين، ضاق بكفر عبيده البشر فقرر أن ينزل من عليائه فوق السماء السابعة إلى أرضنا ويقيم ملكوته وسط العالم تحرسه قواته والملائكة وجميع الأطقم المكلفة بالخدمة . فما الذي سيحدث عندئذٍ؟ ستتحلل إذّاك كل الديانات ومنها الديانات السماوية الثلاثة، وسيغيب الأنبياء في عالم النسيان وسيستقيل رجال الإكليروس من وظائفهم ويخلعون جلابيبهم وعمائمهم، وبكلمة سيموت الدين . لن يعود ثمة حاجة لأي دين طالما كانت وظيفة الدين هي البحث عن " الحقيقة المطلقة " التي هي الله كما يقول قراره، فالله غدا حقيقة على الأرض ولا حاجة للبحث عنه ولا حاجة للرسل وللأنبياء أو الإكليروس.


ذات الشيء هي العلاقة بين " الفلسفة " الماركسية من جهة وسائر الفلسفات الأخرى من جهة أخرى. " الفلسفة " الماركسية كشفت عن الحقيقة المطلقة وهي المادية الديالكتيكية، وبذلك، حفر ماركس ومعاونه إنجلز قبراً عميقاً للفلسفة بمختلف مدارسها وتشعباتها ودفناها في العمق وهالا عليها كل التراب لتطمر إلى الأبد . في محاكمة مادية للفلسفات السائدة في القرن التاسع عشر وما قبله وجد ماركس وإنجلز أن تلك الفلسفات لا تشتبك اشتباكاً حقيقياً مع الواقع المادي وأنها لا تتعدى أن تكون تخرصات أو تخمينات (speculations) لا يسندها سوى "علم" الكلام . في تلك الأثناء اكتشف ماركس وإنجلز " الحقيقة المطلقة " ألا وهي " القانون العام للحركة في الطبيعة " أو " الديالكتيك " . كل ما هو في الوجود محكوم بوجوده وبكل مظاهره وأنشطته بالديالكتيك بل إن الديالكتيك سابق لوجوده . قالت لنا الأديان أن " الله " هو الحقيقة المطلقة وأن شعرة لا تسقط من رأس الإنسان إلا بإذنه . وجاء ماركس ليقول أن الديالكتيك هو الحقيقة المطلقة وأن شعرة لا تسقط من رأس الإنسان إلا بفعله، فعل القانون العام للحركة في الطبيعة . لقد نقل ماركس الفلسفة من دائرة التخمينات و "علم الكلام" إلى دائرة العلوم. الفضل كل الفضل يعود لكارل اركس ورفيقه فردريك إنجلز في تحرير الإنسانية من مفازات الفلسفة والدين الذي هو أصلاً الستنبت الذي نمت فيه مختلف أجناس الفلسفة.


" ألله " لم ينزل على الأرض ولذلك ظل للأنبياء والرسل دور يقومون به، يبشرون بوجود " الله " في الأعالي فوق السماء السابعة، وظل الإكليروس يمنّون النفس بألا ينزل الله يوماً إلى الأرض فتنتهي وظيفتهم ويقعدون بلا عمل ويفقدون أرزاقهم ومركزهم الإجتماعي المتميز . لكن إله ماركس، القانون العام للحركة في الطبيعة، هو في الأرض منذ الأزل، بل ما قبل الأزل، وحالما اكتشفه ماركس توجب أن تنتهي كل النشاطات الفلسفية لتتحول إلى المختبرات وإعتماد قوانين الديالكتيك في تطور العلوم وخاصة في دراسات العلوم الكونية (cosmology) . كل الظواهر الكونية، المحسوسة وغير المحسوسة، لا يمكن تفسيرها خارج فعل القانون العام للحركة في الطبيعة .


الصغار، الذين تعلموا " الفلسفة " في المعاهد المتخصصة في خدمة الرأسمالية الإمبريالية والمعادية للإنسانية، ينكرون علاقة القانون العام للحركة في الطبيعة بالحياة في مختلف المجتمعات الإنسانية التي أخذت أشواطها في التاريخ . بأي حجة يستند هؤلاء الصغار من أعداء الإنسانية لإنكار مثل هذه العلاقة الطبيعية؟ لكأن الحياة في الأرض ليست إحدى الظواهر الكونية!! لكأنها مستوردة من خارج الكون!! نعم، الأساطير الدينية أجمعت على أن الإنسان قد تم تصنيعه خارج الكون، لكن مع ذلك، وبعد أن غضب عليه خالقه ونفاه إلى عالم الكون، إلى الدنيا، حكم عليه بالخضوع لقانون الكون، يلد ويولد، يحيا ويموت، ويتصارع أبناؤه ويقتل الأخ أخاه لأجل لقمة العيش . كيف ينكر هؤلاء الصغار أن الإنسان يحيا ويحقق ذاته بالإنتاج وليس بأي شيء آخر؛ ولأجل أن ينتج عليه أن يدخل في علاقة مع أدوات الإنتاج، علاقة ديالكتيكية أبدية لا تتوقف.. الإنسان المتطور يخلق أدوات إنتاج أكثر تطوراً وأدوات الإنتاج الأكثر تطوراً تخلق إنساناً أكثر تطوراً وهكذا دواليك ! من هنا يمكن القول بأن الأنسنة هي العلاقة بين الإنسان وأدوات الإنتاج ؛ هكذا كانت وهكذا ستبقى !


طالما أن حياة الإنسان لا تتحصل إلا عن طريق الأدوات، أدوات الإنتاج، وأن الأنسنة هي العلاقة الديالكتيكية بين الإنسان من جهة، وأدوات الإنتاج ن جهة أخرى، فذلك يعني بالضرورة أن لكل جيل من أدوات الإنتاج إنسانه الخاص والعلاقة الخاصة بين الطرفين، علاقة الإنتاج . إنسان المشاعية الأولى ارتبط بالفأس الحجرية ؛ إنسان العبودية، في طبقتي العبيد والسادة، ارتبط بالأدوات الحديدية، المعول والسيف ؛ إنسان الإقطاع، في طبقتي الأقنان والإقطاعيين، ارتبط بالمحراث الخشبي تجره الحيوانات ؛ إنسان الرأسمالية، في طبقتي البروليتاريا والرأسماليين، ارتبط بالماكنات تعمل بقوة المادة المتحولة. وقد نضيف ساخرين ارتباط إنسان اليوم، في الطبقة الوسطى المنفلشة وطبقة البروليتاريا المنكمشة، بأدوات الإنتاج الناعم كالكومبيوتر والخلوي وعائلتيهما، الإنتاج الناعم الذي لا يغني عن جوع. هكذا قالت المادية التاريخية مستندة إلى المادية الديالكتيكية وهي القانون النافذ أبداً في الوجود. فكيف لدعيٍّ أن يدّعي أن التاريخ لم يجرِ في هذا المساق وعلى النحو الذي قصته علينا كتب التاريخ نفسها!؟ أدوات الإنتاج لا تحكم الحياة البيولوجية للإنسان فقط عن طريق الإنتاج نفسه، بل تحكم أيضاً تنظيم المجتمع البشري بما يعرف بعلاقات الإنتاج، ويمتد حكمها ليشمل البنى الفوقية بمختلف أجناسها.
فـؤاد النمـري
www.fuadnimri.yolasite.com


​ 0 |
​
0
Commenter

#Posté le mercredi 28 octobre 2009 19:23

Modifié le mercredi 28 octobre 2009 19:40

  • Amis 0
  • Tweet
  • Commentaires
  • Kiffs
  • Remix

Plus d'informationsN'oublie pas que les propos injurieux, racistes, etc. sont interdits par les conditions générales d'utilisation de Skyrock et que tu peux être identifié par ton adresse internet (54.80.87.250) si quelqu'un porte plainte.

Connecte-toi

Article précédent

Article suivant

Skyrock.com
Découvrir
  • Skyrock

    • Publicité
    • Jobs
    • Contact
    • Sources
    • Poster sur mon blog
    • Développeurs
  • Infos

    • Ici T Libre
    • Sécurité
    • Conditions
    • Aide
    • Signaler un abus
    • En chiffres
  • Apps

    • Skyrock.com
    • Skyrock FM
    • Smax
    • Yax
  • Autres sites

    • Skyrock.fm
    • Tito Street
    • Tasanté
    • kwest
    • Zipalo
    • oMIXo
  • Blogs

    • L'équipe Skyrock
    • Music
    • Ciné
    • Sport
  • Versions

    • International (english)
    • France
    • Site mobile